صحيفة الأماكن الأخبارية
سياسة دولية الرياضة اقتصادية محليات أخبار الأماكن أخبار فنية حوارات الخميس 7 شوال 1439 / 21 يونيو 2018

جديد المقالات بنت زيد «^» المكتبة المدرسية «^» أمانة جدة "شكرا" «^» ورحلت أمي الغالية «^» التكريم المفاجئ «^» فتحات الصرف الصحي .. كل طقه بتعليمه «^» التدريس ! «^» طيبتي" الزايدة" «^» استفادتنا من الوقت ! «^» خوذي كل شي «^»
جديد الأخبار مدربات المملكة يدشنا الموقع الخاص والذي يضم اكثر من مدربة بالعاصمة الرياض «^» تجربه «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» بريطانيا تدين التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية «^» استعدادات مكثفة للمهرجان الـ 11 للزهور والحدائق بينبع الصناعية «^» 350 مليون وردة تنتجها مزارع الطائف العام الحالي «^» الاتحاد السعودي للسيارات يفتح فترة التسجيل الأولى للمشاركين في رالي حائل نيسان 2017م «^» دورة في " التغيير الذاتي " بوادي الدواسر «^»

الأخبار
محليات
الشمراني : العرب مقصرون في حق اللغة العربية تعلماً وتعليمياً وتقويماً
الشمراني : العرب مقصرون في حق اللغة العربية تعلماً وتعليمياً وتقويماً
الشمراني : العرب مقصرون في حق اللغة العربية تعلماً وتعليمياً وتقويماً


قياس والحظ في برنامج قياس غداً السبت:
1435-03-09 06:57 PM
الأماكن الأخبارية

يواصل برنامج " قياس " عبر قناة بداية الفضائية بث حلقاته في باقته التلفزيونية غداً السبت في سادس حلقاته حيث يستضيف مدير إدارة القياس الدكتور خليل الحربي، للحديث عن قياس والحظ، حيث سيناقش مقدم البرنامج الزميل فهد الفهيد ثقة المختبرين بنتائج قياس، وهل التخمين يؤثر على نتائج اختبارات القياس والتقويم.

وسيثير الدكتور الحربي في الحلقة التي ستبث على الهواء مباشرة السادسة مساءاً عدداً من النقاط الأساسية حول كتابة الأسئلة واعتمادها، واثر الدورات التدريبية في التأهيل والتهيئة للاختبارات، وكيف يتم تفسير الدرجات التي حصل عليها المختبرين في اختبارات القياس والتقويم.

الجدير بالذكر أن البرنامج يتواصل مباشرة عبر هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس ، ويقدم البرنامج ويعده الزميل فهد الفهيد ويشاركه في التنسيق والإعداد عبدالعزيز الحسن وعبدالرحمن العبدالله ومحمد العبيدي وحمود الغميز وفايز مدخلي ومن الإشراف العام ابراهيم الرشيد.
وناقش البرنامج في حلقته الخامسة السبت الماضي " حقائق وأرقام " اختبارات اللغة العربية واللغة الانجليزية , فكرتها والهدف منها مستضيفاً لذلك الدكتور عبدالرحمن الشمراني مدير إدارة الاختبارات اللغوية الذي أوضح في بداية حديثه أهمية اللغة كونها جزء من حياة الإنسان ومكون من مكوناته الفكرية والحضارية , وأشار إلى أن معظم الاختبارات المشهورة تعتمد اللغة والحساب في قياس قدرة الانسان العقلية ,وأبان الدكتور أن اللغة الانجليزية انشرت بشكل واضح حتى اصبحت لغة البحث العلمي .

ثم تحدث الدكتور عبدالرحمن الشمراني بإسهاب عن الاختبارات التي يقدمها قياس في مجال اللغة العربية واللغة الانجليزية وشرح أغراضها المتعددة والتي تندرج تحت ثلاثة اختبارات هي اختبار الكفايات واختبار تحديد المستوى وهي موجهة للغة المتعلمة والثالث هو اختبار للغة الأم .

وأكد الدكتور الشمراني في حديثه بأن كفايات اللغة الإنجليزية غير موجه للمواد التخصصية فحسب بل يقيس المهارات المكتسبة وهي المهارات اللغوية الاربعة المعروفة , وذكر بأن هناك مائة الف مستفيد من الاختبار .

وفي مداخلة هاتفية تحدث مدير مركز اللغة الانجليزية بالهيئة الملكية بينبع ( سابقاً ) الدكتور سالم العيتاني وهو من المستفيدين الاوائل للاختبارات فقد ذكر سبب اختيارهم للمركز الوطني للقياس والتقويم بأنه هو الجهة الوحيدة الرسمية القادرة والمؤهلة لإجراء اختبارات القياس في المملكة , وأشار العيتاني بأن التجربة لهم بدأت منذ ثلاث سنوات في مجال اختبار اللغة الانجليزية ( اختبار تحديد المستوى) , واثنى الدكتور سالم على الاختبارات المقدمة فهي وضعت للطالب السعودي ولبيئته حيث تناسب ما درسه في مراحله التعليمية فهي تقيس مستوى الطالب وتضعه في المكان المناسب له , كما أن اختبارات قياس تعتبر الوحيدة القادرة على ردم الفجوة بين مناهج السنة التحضيرية وبين ما تعلمه الطالب في مراحله السابقة , كما أشار الدكتور العيتاني بأن اعتماد المركز بالهيئة الملكية كان على اختبارات دولية مكلفة جداً وتقدم بمستويات مرتفعة جداً ولا تعطي قراءة صحيحة لمستوى الطالب .

وعبرّ الدكتور عبدالرحمن الشمراني عن سعادته بما استمع اليه من مدير مركز اللغة الانجليزية بالهيئة الملكية بينبع وأوضح بأن قياس ما هو إلا مؤسسة تربوية من المجتمع ولخدمته , فقياس هو المؤسسة الوحيدة القادرة على معرفة احتياج التعليم محلياً ومخرجاته .

وعن الاختبارات وكيفية بنائها ذكر الدكتور الشمراني بأن الاختبارات تصاغ بأيدي مختصين على دراية كبيرة بمستويات الطلاب في اللغة , كما أنها تصاغ بمفاهيم أقرب لذهن الطالب وهي الأقل كلفة بين بقية الاختبارات .

وأشار الشمراني إلى أن جميع الجامعات السعودية في برامجها للدراسات العليا تشترط اختبار الكفايات وتطلبه كذلك الكليات العسكرية وبعض الشركات الكبرى , وذكر بأنه من الممكن أن يكون اختبار الكفايات مطلباً في الدول العربية .

وطمأن الدكتور بأن الأسئلة في اختبار الكفايات جميعها لا تحتمل أكثر من إجابة وهي جديدة دورياً وفي حال وجود سؤال بمشكلة أو يحتمل أكثر من إجابة فان المركز يقوم فوراً بمعالجة الأمر فيحتسب السؤال لصالح الطلاب أو يحذف , وأشار بان قياس أصدر دليل لمساعدة المتقدمين لاختبار كفايات اللغة الانجليزية ودعاهم للحصول عليه والاستفادة منه , كما ذكر بأن كثير من الطلاب ينقصهم الاستعداد .

وبسؤال الدكتور عن خدمة اختبارات اللغة العربية التي يقدمها المركز لغير الناطقين بها أجاب بأسف بأن الجميع في مجتمعنا مقصرون في حق اللغة العربية تعلماً تعليمياً وتقويماً فلابد لكل أمة تسعى للتنمية اللغوية بأن يكون لديها أدوات لتقويم انجازها اللغوي , وأشار بأن المركز بادر بوضع اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها ويستهدف اللغة العربية خارج المملكة , ودعا الشمراني إلى تطوير طرق تعليم اللغة العربية وتطوير المناهج الدراسية فيها .

وفي ختام الحلقة أجاب الدكتور على بعض الأسئلة المطروحة على هاشتاق #برنامج_قياس وأوضح بأن نتائج الاختبارات ترتبط بالزمن فالمركز يراعي وقت المتقدم ومدى حاجته لتلك النتائج كما أنه يحتاج الوقت لدراسة وتأمل تلك النتائج .

برنامج قياس على قناة بداية | الحلقة الخامسة – اختبارات اللغة العربية والإنجليزية

http://youtu.be/Dazmuhqc2Pw


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 543


تعليقات الفيسبوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في تويتر
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.00/10 (8 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة الأماكن الأخبارية
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأماكن الأخبارية


الرئيسية |الصور |المقالات |الأخبار |الفيديو |راسلنا | للأعلى