صحيفة الأماكن الأخبارية
سياسة دولية الرياضة اقتصادية محليات أخبار الأماكن أخبار فنية حوارات الجمعة 2 جمادى الأول 1439 / 19 يناير 2018

جديد المقالات بنت زيد «^» المكتبة المدرسية «^» أمانة جدة "شكرا" «^» ورحلت أمي الغالية «^» التكريم المفاجئ «^» فتحات الصرف الصحي .. كل طقه بتعليمه «^» التدريس ! «^» طيبتي" الزايدة" «^» استفادتنا من الوقت ! «^» خوذي كل شي «^»
جديد الأخبار مدربات المملكة يدشنا الموقع الخاص والذي يضم اكثر من مدربة بالعاصمة الرياض «^» تجربه «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» إنطلاقة ملتقى الإنتاج الفني الأول «^» بريطانيا تدين التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية «^» استعدادات مكثفة للمهرجان الـ 11 للزهور والحدائق بينبع الصناعية «^» 350 مليون وردة تنتجها مزارع الطائف العام الحالي «^» الاتحاد السعودي للسيارات يفتح فترة التسجيل الأولى للمشاركين في رالي حائل نيسان 2017م «^» دورة في " التغيير الذاتي " بوادي الدواسر «^»

الأخبار
محليات
كفايات المعلمين والمعلمات على طاولة الحوار على قناة بداية
كفايات المعلمين والمعلمات على طاولة الحوار على قناة بداية
كفايات المعلمين والمعلمات على طاولة الحوار على قناة بداية


السادسة مساءا السبت في الحلقة الرابعة من #برنامج_قياس
1435-02-24 05:13 PM
الأماكن الأخبارية

يستضيف برنامج " قياس" مساء السبت عبر قناة بداية الفضائية في حلقته الرابعة مدير الاختبارات المهنية بالمركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور عبدالله السعدوي، للحديث عن ماهية "اختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات"، حيث سيناقش مقدم البرنامج الزميل فهد الفهيد الهدف من الاختبار وكيف سيؤثر اختبار الكفايات في مستوى جودة التعليم لدينا؟.

وسيثير الدكتور السعدوي في الحلقة التي ستبث على الهواء مباشرة السادسة مساءاً عدداً من النقاط الأساسية حول أنواع الاختبارات المهنية، وكيفية تقييم نتائج الاختبارات، وأعداد المستفيدين منها، كما ستتطرق الحلقة إلى كيفية الاستعداد لاختبار الكفايات للمعلمين والمعلمات، وكيف يجتازونه.

الجدير بالذكر أن البرنامج يتواصل مباشرة عبر هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس ، ويقدم البرنامج ويعده الزميل فهد الفهيد ويشاركه في التنسيق والإعداد عبدالعزيز الحسن وعبدالرحمن العبدالله ومحمد العبيدي وحمود الغميز وفايز مدخلي ومن الإشراف العام ابراهيم الرشيد.


وواصل برنامج قياس بث باقته التلفزيونية عبر قناة بداية الفضائية وقد استضاف البرنامج في حلقته الثالثة السبت الماضي نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للعمليات الدكتور عبدالسلام بن عبدالمحسن الشقير الذي أوضح في بداية الحلقة أن قياس مركز حكومي وليس مؤسسة ربحية ولن تستفيد الدولة من أي مبلغ عن طريق المركز وانما ما يجمع من أموال تصرف بمصارف المركز لتقديم الخدمة المميزة .

وعلق الدكتور بأن من حق الجميع أن يسأل لماذا يدفع الطالب 100 ريال ؟ كما أنه من واجب قياس أن يجيب ويوضح إلى أين تذهب مبالغهم ولماذا؟

وفصّل د.الشقير بشرح وافي جميع الموارد التي تصب فيها الـ 100 ريال ، وذكر أن المركز يسعى لتقديم خدمات كبيرة تتمثل في اختبارات القبول في القطاع الاساسي وبعض الاختبارات التي تحتاجها بعض الجهات ، تلك الاختبارات تحتاج في تطبيقها وإعدادها إلى مصاريف كثيرة جداً .

وأشار د.الشقير في حديثه لقياس بأن المشكلة ليست فيما يدفعه الطلاب من مبالغ وإنما تكون المشكلة في المردود والمقابل لها ، فالناقم من نتيجة الاختبار هو المتذمر من المبلغ حيث يبحث دائماً عن الاعذار . وأوضح بانه لو حدث وألغي مبلغ قياس فلن يقدم الطالب أو الطالبة على المنافسة في اختبارات القبول فيبقى وضعه كما هو ولن تكون له فرصة أكبر للقبول في الجامعات عندما يتخلف عن اختبار قياس .

وأكد الدكتور أن درجات الطلاب أصبحت متقاربة جداً وانه لابد من معايير إضافية للتمييز بينهم ، وأوضح انه سابقاً وقبل قياس كانت هناك اختبارات تعقدها الجامعات كلن على حده فتقرر مركز قياس ليوحدها كما يساعد في تقليل كلفتها ، فقياس اختبار واحد لكل الجامعات يختبره الطالب أينما كان بدرجة ومعايير معتمدة .

وذكر الدكتور بأن قياس حقق رغبات كثير من المتقدمين فهو يصل لأقرب مكان لهم كما يقلل من تكلفة تنقلاتهم ، كما أوضح بأن قياس يتيح للطالب فرصة تكرار الاختبار تصل إلى 4 مرات وهي فرصة إضافية عندما يشعر الطالب بإخفاقه ، تلك الميزة لن تقدمها الجامعات عندما تملك زمام الاختبارات ، كما علق الدكتور الشقير بأنه لا يؤيد تكرار دخول الاختبار نظراً لان المركز يقدم تدريب مجاني على الانترنت باختبارات مشابهة بنتائج قريبة .

ولفت الشقير أنه لابد للطالب ولولي أمره الاستفادة مما يقدمه قياس من خدمات والتعرف على طبيعة الاختبارات التي يقدمها وكيفية الاستعداد لها .

أما عن عدم استطاعة البعض دفع المبلغ المالي فقد ذكر الدكتور بأن المركز يقبل عذر كل من لا يستطيع من منسوبي الضمان الاجتماعي والمعسرين بخطاب مدرسي أو بذكر الطالب لعدم استطاعته فالمركز يعفيه تماماً من المقابل المالي ويمكنه من دخول الاختبار ، واشار إلى هناك اتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة المالية لإعفاء جميع المحتاجين والمسجلين في الضمان الاجتماعي هذا الاتفاق سيكون بخدمة آلية دونما الرجوع للمدرسة او المركز ، وذكر بأن المركز يتعاون بكل مرونة مع كل متأخر لأي ظرف وأي عذر ، كما أن التسجيل مفتوح حتى 24 ساعة قبل موعد الاختبار .

أما عن آلية تنفيذ الاختبارات فقد أوضح الدكتور عبدالسلام الشقير بأن هناك خطة واضحة ودقيقة يبدأ بوضعها المركز مبكراً وسنوياً كي يستوعب ويستقبل هذه الاعداد الكبيرة من المتقدمين ، كما يسعى المركز لتوزيع مناشطه بحيث تخدم جميع المستفيدين ، وأشار إلى أن مواعيد الاختبارات تختار وتوضع بعناية لتناسب الجميع ولا تتعارض مع اختباراتهم واجازاتهم ، كما أن نتيجة الاختبار تصل للمستفيد الاخير في الوقت المناسب ، وأوضح معاليه بأن جميع اختبارات المركز معلنة بتواريخ اقامتها ومتى يفتح التسجيل لها عبر موقع المركز .

وعن مقرات اقامة الاختبارات وخدماتها تحدث د. الشقير بان المركز يسعى في اختيار المقرات بما يناسب الجميع ووفق معايير محددة لتصل للطالب في أقرب مكان له ، وكان من تلك المعايير وجود كلية تشترط الاختبار في المدينة بالإضافة إلى وجود عدد كافي لا يقل عن 500 طالب ليتسنى عقد الاختبار في مقرهم ، وذكر الدكتور بانه يتم التغاضي عن ذلك بالنسبة للإناث فيصل قياس لأقرب مكان لهن وذلك للتقليل من تنقلاتهم ، كما يسعى المركز لاختيار المقر الذي يستوعب اعداد المتقدمين ويوفر لهم الجو المناسب .

وبسؤال د. الشقير عن الاثباتات المطلوبة من المتقدمين أجاب بأن المركز يقبل بطاقة الاحوال المدنية كما يقبل الرخصة وجواز السفر وكذلك البطاقة الذكية المصدرة من المركز .

واعلن الدكتور عبدالسلام الشقير من خلال برنامج قياس عن المشروع المستقبلي للمركز وهو الاختبارات المحوسبة والتي يسعى المركز لإطلاقها قريباً بحيث تكون الاختبارات حاسوبية وعلى مدار العام ، كما اشار بان هناك مراكز للاختبار خارج المملكة لاستقبال الطلاب خارج الدولة .

وقد اجاب الدكتور على بعض الاستفسارات المطروحة عن طريق هاشتاق البرنامج #برنامج_قياس واوضح من خلال اجاباته بان المركز يقدم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة والتي يتم تحديدها عن طريق التسجيل المسبق للاختبار او من خلال الحضور لمقر الاختبار .

وفي ختام الحلقة اوضح الدكتور بان هناك خطوات مطلوبة حتى يتم اعلان النتائج والتي هي الكترونية لايتدخل فيها العنصر البشري ، ويسعى المركز تقديمها واعلانها بحيث لا تعيق المتقدم من التقديم لأي مؤسسة تعليمية .


رابط الحلقة الثالثة من #برنامج_قياس د.عبدالسلام الشقير : http://youtu.be/DgPlpqs1E2c


إعلان الحلقة الرابعة من #برنامج_قياس د.عبدالله السعدوي : http://youtu.be/2ji20BwUfo0

​​

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 583


تعليقات الفيسبوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في تويتر
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في Google


تقييم
1.08/10 (8 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

صحيفة الأماكن الأخبارية
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأماكن الأخبارية


الرئيسية |الصور |المقالات |الأخبار |الفيديو |راسلنا | للأعلى